阿拉伯语学习网

  • 高级搜索
  • 收藏本站
  • 网站地图
  • RSS订阅
  • 设为首页
  • TAG标签
  • TAG列表
  • 关键字列表
当前位置: 首页 » 阿拉伯语听力 » 天天听新闻 » 正文

天天听新闻:انقطاع الكهرباء في غزة يؤثر على المواطنين ومن بينهم الأطفال والأونروا تحذر من آثاره الوخيمة عل

时间:2013-11-15来源:互联网  进入阿拉伯语论坛
核心提示:انقطاع الكهرباء في غزة يؤثر على المواطنين ومن بينهم الأطفال والأ
    (单词翻译:双击或拖选)
 

انقطاع الكهرباء في غزة يؤثر على المواطنين ومن بينهم الأطفال والأونروا تحذر من آثاره الوخيمة على تعليمهم

يؤثر انقطاع التيار الكهربائي لمعظم ساعات اليوم على حياة مواطني قطاع غزة إجمالا، ولكن تأثيره على الأطفال يعد أكثر خطورة، إذ يحرمهم من متابعة دروسهم، ويضعف تحصيلهم العلمي. مراسلتنا في غزة علا ياسين تلقى الضوء على هذا الموضوع في التقرير التالي:

الحصار المفروض على قطاع غزة لا يستثني أحدا من تأثيراته السلبية والعميقة على قطاعات مختلفة من السكان المنهكين والذين يحاربون من أجل حياة بسيطة بعيدة عن المنغصات اليومية التي لا تتوقف.

مئات الأطفال الغزييين يحملون شموعا بأيديهم في ليالي غزة المعتمة تعبيرا عن رفضهم للانقطاع المتواصل للتيار الكهربائي لأكثر من ثمانية عشر ساعة يوميا والذي حرمهم من  مذاكرة دروسهم وأثر على تحصيلهم العلمي كبقية أقرانهم في بلاد لا تنقطع فيها الإنارة.

الطفل محمد مسعود، في الصف الخامس الابتدائي، عبر عن غضبه لعدم وجود إنارة في بيته أثناء الليل والنهار ما يحرمه من مذاكرة دروسه وحل واجباته اليومية ومشاهدة التلفاز كبقية أطفال العالم. وقال:

"والله بدون كهرباء ولا شيء.. كالحمار أحمل أسفارا، في النهار كنت أعمل، وبالليل مفيش كهرباء فلا أعرفالدراسة وأنام، وفي اليوم التالي نذهب للمدرسة بدول حل الواجب والمدرس لا يستمع لسبب القصور ويضربالطالب، ثم نعود للمنزل كما اليوم السابق، كل يوم على هذا المنوال".

أما الطالب في الثانوية العامة خالد أحمد  فقال إنه خرج في مسيرة الشموع آملا أن يوصل رسالة للعالم بأن هناك طلابا محرومون من كل شيء حتى نور بيوتهم، مشيرا إلى أنه يعاني كثيرا بسبب انقطاع الكهرباء خاصة أنه على أبواب تحديد مستقبله الدراسي في الثانوية العامة، في مرحلة التوجيهي:

"الثانوية العامةالكهرباء تؤثر علينا كثيرا في الماضي كانت ثماني ساعات قطع، كان الحال أفضل، لكن اليومالوضع أصعب، لا نستطيع الدراسة، وبالليل أحيانا تأتي الكهرباء لساعة فقط ثم تنقطع، نناشد الجهات المختصةأن تجد لنا حلا سريعا لهذه المشكلة"ز

الناطق الإعلامي باسم الأونروا عدنان أبو حسنة حذر من الآثار الوخيمة لانقطاع التيار الكهربائي على قدرات التحصيل العلمي لدى الطلاب مشيرا إلى أن الأزمة بلغت ذروتها الآن وأن على الجميع إيجاد حلول سريعة لوقف معاناة سكان القطاع  وعلى  رأسهم الأطفال. وقال:

"بالتأكيد أن انقطاع التيار الكهربائي وعدم وجود إنارة في بيوت اللاجئين الفلسطينيين لفترات قد تمتد لاثنيعشرة ساعة أو لثماني عشرة ساعة وأحيانا عشرين ساعة ستؤدي إلى ضعف قدرة الطلاب على التحصيلالعلمي في المدارس ونحن لاحظنا ذلك في المدارس ونؤكد أن استمرار عدم وجود الإنارة في بيوت اللاجئينسيؤدي إلى تراجع كبير في تحصيل الطلاب العلمي مما سيكون له آثار سلبية وخطيرة على تحديد مستقبلهم".

من جانبه يقول جمال الخضري رئيس اللجنة الوطنية لمواجهة الحصار إن هذه المسيرات هي تعبير رمزي عن حجم المأساة التي يحياها قطاع غزة وبالذات أطفاله:

"الأطفال وجدوها وسيلة للتعبير عن واقع الظلام وواقع الأمل، يعني الشمعة هي أمل في مستقبل مشرق، وهيتعطي صورة عن واقع صعب يعيشه الأطفال على ضوء الشموع وليس على ضوء التيار الكهربائي ويبقى الأملمستمرا، وهذا وضع طبعا استثنائي وصعب لا يمكن أن يستمر لأن اثنتي عشرة ساعة قطع مستمر هو أمرخطير".

وناشد الخضري  العالم والأمم المتحدة التدخل العاجل لحل مشكلة الكهرباء، وتقديم أبسط الحاجات الإنسانية لسكان غزة وهي حقهم في إنارة بيوتهم كبقية شعوب العالم. وأضاف:

"اللاجئون الفلسطينيون في غزة يستغيثون بالأمم المتحدة لغوثهم، لتجد كل الآليات الممكنة لإعادة تشغيل محطةالكهرباء في غزة، فعندما يعجز الجميع عن أن يقوم بدوره في تشغيل المحطة، اعتقد أن الأمم المتحدة مطالبةاليوم بأن تأخذ خطوات حقيقية نحو تشغيل المحطة ونحو إمداد المخيمات بالتيار الكهربائي وأن تنقذ هؤلاءاللاجئين من الوضع المخيف والسيئ الذي يعيشونه ."

أحلام أطفال غزة يحاصرها واقعهم المرير وبدلا من أن يحلموا كبقية أطفال العالم باللعب واللهو والترف باتت أحلامهم تتركز في إنارة بيوتهم وشربة ماء نظيفة ومذاكرة دروسهم منعا لتدهور تحصيلهم العلمي

علا ياسين-إذاعة الأمم المتحدة-قطاع غزة

顶一下
(0)
0%
踩一下
(0)
0%

热门TAG: 阿拉伯语听力 天天听新闻 联合国


------分隔线---------- ------------------
[查看全部]  相关评论
栏目列表