阿拉伯语学习网

  • 高级搜索
  • 收藏本站
  • 网站地图
  • RSS订阅
  • 设为首页
  • TAG标签
  • TAG列表
  • 关键字列表
当前位置: 首页 » 阿拉伯语听力 » 天天听新闻 » 正文

天天听新闻:في اليوم الدولي للشباب،

时间:2013-08-14来源:互联网  进入阿拉伯语论坛
核心提示:في اليوم الدولي للشباب، حل مشكلة البطالة والعثور على فرصة عمل على رأس طموحات شباب غزة حصار وفقر وبطالة وطموحات وأحلام شبابية تحلق خا
    (单词翻译:双击或拖选)

 

في اليوم الدولي للشباب، حل مشكلة البطالة والعثور على فرصة عمل على رأس طموحات شباب غزة

 

حصار وفقر وبطالة وطموحات وأحلام شبابية تحلق خارج السياق السياسي والاقتصادي والاجتماعي في الأراضي الفلسطينية المحتلة وبالذات في أوساط اللاجئين الفلسطينيين عبرت عن نفسها من خلال تمنيات متعددة في اليوم العالمي للشباب الذي حددته الأمم المتحدة في الثاني عشر من أغسطس من كل عام. التفاصيل مع علا ياسين مراسلتنا في قطاع غزة.

غزة المحاصرة والتي تعتبر من أكثر المجتمعات فتية، حيث يشكل من هم دون سن الثامنة عشر فيها أكثر من خمسين في المائة، ما يعتبر تحديا حقيقيا أمام كافة  الجهات والمنظمات الأممية لخلق فرص أفضل واندماج أوضح وحوار تفاعلي عالمي ضمن مبادرات الأمم المتحدة الشبابية.

الأونروا كان لها نصيب الأسد في تنمية المبادرات الشبابية كجزء من الالتزام الأممي ضمن مجموعة الأمم المتحدة، والتي تعمل ضمن شبكة للنهوض بالشباب حول العالم، حيث نفذت العديد من الاجراءات التي شملت مختلف جوانب الحياة التي تمس الشباب وتعمل على تنمية قدراتهم. هذا ما أخبرنا به عدنان أبو حسنة المستشار الإعلامي للأونروا وقال:

"في غزة رغم الحصار والاحتلال الأونروا قدمت أكثر من مائة وخمسة ألاف قرض للشباب لإدماجهم في سوقالعمل، أيضا نطور في التعليم المهني في مراكز التعليم المهني التابعة للأونروا.  لدينا العديد من المباداراتالشبابية التي تتعلق بالجندر وبالمساواة وزيادة وعي الاخر بدوره يعني زيادة وعي النساء والرجال كل بدورهمن أجل خلق مجتمع أفضل وادماج أكبر وأوسع لفئات الشباب في الحياة  الفلسطينية".

الشباب الفلسطيني في غزة يأمل في أن تتاح له فرص أفضل للاندماج في الحياة السياسية والاقتصادية والاجتماعية في ظل وجود كافة العوامل والقدرات التي تؤهلهم للعب دور أكبر من مهارات مكتسبة سواء من البيت أو المدرسة أو الجامعة.

على شحاتة، واحد من الشباب الذين شاركوا في مؤتمر بروكسل للشباب الذي نظمته الاونروا في مارس/آذار العام الماضي تحدث لإذاعة الأمم المتحدة عن تجربته وقال:

"كانت تجربة غيرت حياتي بمعنى الكلمة، تعرفت على شباب وصبايا، لم أكن أعي موضوع اللاجئين بشكلأكبر، أصبحت أكثر ادراكا عندما قابلتهم، لأول مرة اقابل شخصيات مهمة، واحضر مؤتمرات في البرلمانالارووبي، واقابل كاثرين اشتون وسلام فياض، كانت علامة فارقة في حياتي".

أما الشابة ياسمين والتي لم تتح لها الفرصة بالخروج من غزة طالبت الأمم المتحدة بفتح آفاق أوسع للتواصل والاندماج داخليا وخارجيا وعدم انتظار الحلول السياسية التي لا تبدو أنها قادمة في افق قريب حسب قولها.

وعن طموحات الشباب الفلسطيني في ظل الحصار الاسرائيلي المفروض على غزة، تقول ياسمين:

"طموحات الشباب في غزة، كأي شباب بالعالم، أن تحل مشكلة البطالة والتعليم ومشكلة الحصار الفكري، غيرالحصار على الحركة هناك حصار على التفكير والتعليم، لا نرى العالم ولا يرانا العالم، هذا يؤدي إلى عواقبومشاكل وأن العالم يأخذ عنا فكرة خاطئة ونحن لا ننفتح على العالم".

يحيي، شاب فلسطني آخر، حاصل على بكالوريس محاسبة، ولم يحالفه الحظ للحصول على فرصة عمل، وأجبرته الظروف على العمل في أحد المطاعم فيي غزة، فيرى أن أقصى ما يتمناه شباب غزة هو الحصول على فرصة عمل تؤمن له حياة كريمة.

في اليوم العالمي للشباب تتقاطع أحلام الغزيين مع واقعهم المتردي والذي تلعب من خلاله الظروف الاقتصادية والسياسية والاجتماعية دورا كبيرا وتشكل أداة ضغط غير معقولة تحاصر تلك الأحلام والطموحات، والتي أصبحت مرتبطة بشكل أساسي بظروف السياسة والجغرافية في القطاع المحاصر.

علا ياسين-إذاعة الأمم المتحدة-قطاع غزة

顶一下
(0)
0%
踩一下
(0)
0%

热门TAG: 阿拉伯语听力 天天听新闻 联合国


------分隔线---------- ------------------
[查看全部]  相关评论
栏目列表