阿拉伯语学习网

  • 高级搜索
  • 收藏本站
  • 网站地图
  • RSS订阅
  • 设为首页
  • TAG标签
  • TAG列表
  • 关键字列表
当前位置: 首页 » 阿拉伯语听力 » 天天听新闻 » 正文

天天听新闻:مجلس الأمن يناقش مصير ال

时间:2012-08-20来源:互联网  进入阿拉伯语论坛
核心提示:مجلس الأمن يناقش مصير البعثة الأممية في سوريا وفاليري آموس تزور المنطقة للاطلاع على أحوال اللاجئين أهلا بكم مستمعينا الأعزاء وهذه ا
    (单词翻译:双击或拖选)

مجلس الأمن يناقش مصير البعثة الأممية في سوريا وفاليري آموس تزور المنطقة للاطلاع على أحوال اللاجئين

أهلا بكم مستمعينا الأعزاء وهذه الحلقة الجديدة من برنامجنا الأسبوعي من المقر الدائم، ونستعرض فيها آخر المستجدات على الساحة السورية، بما فيها جلسة مجلس الأمن حول مصير بعثة الأمم المتحدة للمراقبة في سوريا وزيارة وكيلة الأمين العام فاليري آموس إلى البلاد. نوافيكم بالتفاصيل بعد قليل...
 
أهلا بكم من جديد،
 
قال أدموند موليه مساعد الأمين العام لعمليات حفظ السلام إنه قدم إحاطة لأعضاء مجلس الأمن الدولي، نيابة عن الأمين العام، أبلغهم فيها بعدم تحقق شرطي استمرار عمل بعثة الأمم المتحدة في سوريا، وهما وقف استخدام الأسلحة الثقيلة وخفض أعمال العنف من جميع الأطراف.
 
وأضاف للصحفيين بعد اجتماع المجلس:
 
"سينتهي عمل البعثة في منتصف الليل يوم الأحد، وفي نفس الوقت نعمل مع زملائنا وإدارة الشئون السياسية لتهيئة الأرض في دمشق لإنشاء مكتب الاتصال، فكما تعلمون أرسل الأمين العام خطابا إلى مجلس الأمن يبلغهم فيه بنيته تعيين مبعوث خاص جديد وإنشاء مكتب اتصال في دمشق، وقد قرر مجلس الأمن الاستجابة إلى الخطاب بدعم هذين القرارين. ومن أجل عدم إحداث أية فجوة فقد حددنا بالفعل بعض الأشخاص الذين يعملون ببعثة الأمم المتحدة في دمشق بالفعل ممن لديهم استعداد لمواصلة العمل في هذا المكتب الجديد."
 
وحول مدى صحة الأخبار التي وردت بشأن سقوط طائرة بعد أن قصفها الجيش السوري الحر، قال موليه:
 
"البعثة على الأرض، مراقبونا العسكريون في الميدان، لم يلحظوا هذا الأمر، لم يتم إعلامهم بإسقاط هذه الطائرة، لذلك ليس لدينا معلومات في هذا الشأن."
 
أما بشأن الدور الجديد الذي سيضطلع به موظفو الأمم المتحدة في سوريا، فأوضح موليه:
 
"لن يكون هناك مراقبون عسكريون بعد الآن. فوجود مراقبين عسكريين يتطلب تفويضا من مجلس الأمن، وهذا المكتب سيتم إنشاؤه في إطار صلاحيات الأمين العام. لذلك سوف يكون هناك مستشارون عسكريون. نحن لا نعرف حتى الآن عددهم، ولكن ستكون هناك مجموعة صغيرة تقدم المشورة لرئيس مكتب الاتصال في دمشق في الشؤون العسكرية. وسنبقي وحدة لإزالة الألغام، وقسما لشؤون حقوق الإنسان في هذا المكتب أيضا."
 
وذكر موليه أن رئيس مكتب الاتصال لم يعين بعد، مشيرا إلى أن هذا الأمر سيناقش مع المبعوث المشترك الجديد حالما يستلم هذا الأخير مهامه.
 
وسئل مساعد الأمين العام لماذا لم يتم الإفصاح عن خطة الطوارئ هذه لتحل محل البعثة الموجودة حاليا في سوريا، فأوضح قائلا:
 
"كما ذكرت كنا نعمل حول إنشاء مكتب الاتصال الذي سيتابع أعمال الأمم المتحدة هناك، ونحن بالفعل حددنا موظفي البعثة الذين سيواصلون عملهم في دمشق. إذا، خطط الطوارئ هذه كانت كلها محضرة سابقا، ونحن الآن سننفذها ونطورها بعد أن أصبح لدينا قرار رسمي بشأنها من قبل مجلس الأمن."

وذكر إدموند موليه أن الجنرال بابكر غاي هو رئيس مؤقت للبعثة  تنتهي وظيفته ودوره في منتصف ليل الأحد المقبل، والناقش جار مع إدارة الشؤون السياسية للعثور على شخص يمكن أن يكون رئيسا لمكتب الاتصال على نحو مؤقت حتى يتم تعيين رئيس بشكل نهائي.
 
رئيس مجلس الأمن الدولي للشهر الحالي السفير الفرنسي جيرار أرو وفي دردشة مع الصحفيين في المقر الدائم عبق جلسة مشاورات مجلس الأمن، قال إن هناك شعورا عاما بين الأعضاء بأن شروط استمرار بعثة الأمم المتحدة للمراقبة والإشراف في سوريا لم يتم الوفاء بها.
 
وأضاف للصحفيين:
 
"ولكن هناك أيضا إجماع على الحاجة للإبقاء على وجود الأمم المتحدة في دمشق، وبناء على هذا الإجماع قمت بوصفي رئيس مجلس الأمن بإرسال خطاب إلى الأمين العام لإبلاغه بموافقتنا على اقتراحه بإنشاء مكتب اتصال في دمشق."

 


وقال أرو إن تفكيك البعثة سيبدأ بعد عدة أيام، ولكنه استدرك قائلا إن مسئولية البعثة ستنتقل من إدارة الأمم المتحدة لعمليات حفظ السلام إلى إدارة الشئون السياسية.
 
من جهته، أعرب السفير الروسي لدى الأمم المتحدة فيتالي تشوركين عن الأسف لقرب انتهاء ولاية بعثة الأمم المتحدة في سوريا، وقال إن أعضاء المجلس الذين أصروا على عدم استمرار البعثة لم يظهروا التزاما تجاه إنهاء الأعمال العدائية والعمل للتوصل إلى تسوية سياسية في سوريا.
 
وبعد المشاورات المغلقة التي عقدها المجلس، قال تشوركين للصحفيين:
 
"إلا أننا سعداء بالخطاب الذي أرسل للمجلس من الأمين العام للأمم المتحدة في العاشر من أغسطس آب معربا فيه عن نيته إنشاء وجود فعال ومرن للأمم المتحدة في دمشق والذي سيساعد في  إنهاء الأعمال العدائية ودعم إجراء حوار تفاوضي سياسي جامع."

 


وقال تشوركين إن بلاده اقترحت أن يقوم أعضاء مجموعة العمل المعنية بسوريا مع السعودية وإيران بإطلاق نداء مشترك لجميع أطراف الصراع السوري لإنهاء العنف بأسرع شكل ممكن في وقت محدد، وأن يعينوا ممثلا للتفاوض بشأن الحل السلمي وخاصة فيما يتعلق بتشكيل هيئة حاكمة انتقالية وفق ما ورد في وثيقة جنيف المعلنة في الثلاثين من يونيو حزيران.
 
وأضاف تشوركين:
 
"من أجل مناقشة أساليب تنفيذ المبادرة والاتفاق عليها، كما نأمل، سنعقد غدا الجمعة هنا في نيويورك اجتماعا لمجموعة العمل على مستوى الممثلين الدائمين لدى الأمم المتحدة."

 


وأعرب تشوركين عن الأمل في تعيين خلف للمبعوث الخاص المشترك كوفي عنان في أقرب وقت ممكن.
 
فاليري آموس، وكيلة الأمين العام للشؤون الإنسانية التي قامت بزيارة ميدانية إلى سوريا ولبنان، ذكرت أن عدد المحتاجين للمساعدات في سوريا تضاعف عما كان عليه في مارس آذار، مشددة على أن تقوم جميع الأطراف في سوريا بالمزيد لحماية المدنيين، في إشارة منها إلى ارتفاع حدة وعشوائية أعمال العنف.
 
وفي مؤتمر صحفي في دمشق ذكرت آموس أن الوضع الإنساني قد ساء عما كان عليه أثناء زيارتها السابقة لسوريا في مارس آذار، وأضافت قائلة:
 
"في مارس آذار قدرنا عدد المحتاجين للمساعدات الإنسانية بمليون شخص، أما الآن فيحتاج مليونان وخمسمائة ألف شخص إلى المساعدات، ونحن نعمل لتحديث خططنا واحتياجاتنا المالية."

 


وتحدثت آموس عن تجارب النازحين الذين قابلتهم في دمشق والنبك، وقالت إنهم منهكون وقلقون ومروا بتجارب صادمة وإنهم يقيمون في المباني العامة والمدارس، فيما تزداد احتياجاتهم للرعاية الصحية والمأوى والغذاء والمياه والصرف الصحي.
 
وأعربت عن القلق بشأن قرب موعد بدء العام الدراسي فيما تستخدم المدارس لإيواء النازحين.
 
"إن الأمم المتحدة وشركاءها يصلون إلى مزيد من الناس بمواد الإغاثة الطارئة كل شهر، ولكننا لا نوفي إلا ببعض الاحتياجات، وهذا لا يكفي. إن الأمن والقيود هما جزء من المشكلة، ولكن التمويل أيضا يكبلنا، هناك المزيد الذي يمكننا القيام به في المناطق التي يتوفر بها الأمن بشكل كاف والتي أقمنا بها شراكات صلبة مع منظمات المجتمع المدني والهلال الأحمر العربي السوري."
 
وأضافت منسقة الأمم المتحدة للإغاثة الطارئة أنها ستواصل إقناع الحكومة بأن تكون أكثر مرونة في النهج الذي تتبعه بشأن العمليات الإنسانية.

顶一下
(0)
0%
踩一下
(0)
0%

热门TAG: 天天 新闻 ...


------分隔线---------- ------------------
[查看全部]  相关评论
栏目列表