阿拉伯语学习网

  • 高级搜索
  • 收藏本站
  • 网站地图
  • RSS订阅
  • 设为首页
  • TAG标签
  • TAG列表
  • 关键字列表
当前位置: 首页 » 阿拉伯语听力 » 天天听新闻 » 正文

天天听新闻:الأردنية سلمى النمس إلى المرأة: القوة في داخلك، وأنتِ تستطيعين التغيير

时间:2015-03-20来源:互联网  进入阿拉伯语论坛
核心提示:الأردنية سلمى النمس إلى المرأة: القوة في داخلك، وأنتِ تستطيعين ال
    (单词翻译:双击或拖选)
 

الأردنية سلمى النمس إلى المرأة: القوة في داخلك، وأنتِ تستطيعين التغيير


أشادت الأمينة العامة للجنة الوطنية الأردنية لشؤون المرأة، الدكتورة سلمى النمس، بما حققه الأردن في مجال تمكين المرأة على مختلف الأصعدة، ولكنها قالت إن الأزمة السورية كان لها تأثير كبير في تراجع الكثير من المكتسبات.
الأردن وكما أكدت الدكتورة النمس، كان دائما مرحبا باللاجئين ولكن الضغط على الحكومة وتركيزها على الواقع الاقتصادي والوضع الأمني، أثر على الاهتمام بموضوع المرأة في إطار العملية التنموية.
وعلى هامش أعمال لجنة وضع المرأة المنعقدة في مقر الأمم المتحدة، التقت بسمة البغال بالدكتورة سلمى النمس التي بدأت بالتحدث أولا عن وضع المرأة الأردنية في ظل التحديات التي تواجهها، والرسالة التي جاءت بها إلى المجتمع الدولي:
د. سلمى النمس: في الحقيقة في هذه المرحلة، نحن ننظر إلى وضع المرأة بالأردن كجزء مما يحصل في المنطقة العربية بشكل عام، والحالة الإقليمية التي نمر بها والفكر المتطرف المنتشر والضغط الذي يحصل على الخدمات والدعم الذي يقدمه الأردن للاجئين، وطبعا هو أمر مرحب به ونحن من الدول التي كانت دائما مستقبلة للاجئين. نحن نحاول أن نحافظ على تلك الإنجازات التي تمت في العشرين السنة الماضية، وبنفس الوقت نحن بحاجة أن نواجه تلك التحديات، وهنا المشكلة المتمثلة في خلق التوازن.
نحن بحاجة إلى دعم المجتمع الدولي بحيث يقوم بمسؤولياته، ويقوم بدعم الأردن في هذه المرحلة ويدعمه في الاستمرار في التقدم نحو تمكين المرأة والمساواة بين الجنسين."
إذاعة الأمم المتحدة: حدثينا عن وضع المرأة في الأردن الآن، ماذا أنجزت وما هي التحديات؟
د. سلمى النمس: " في الأربع سنوات الماضية واجه الأردن فترات صعبة،  فالمرأة كانت قد حققت الكثير من الانجازات، ففي مجال التعليم والصحة أغلقنا الفجوة ما بين  الجنسين كما حققنا الكثير في مجال التمكين السياسي ومشاركة المرأة السياسية خلال العشرين السنة الماضية، حيث انتقلنا من عدم التمثيل إلى مستوى التمثيل على جميع المستويات، 36% في المجالس المحلية و12% في مجلس النواب بالإضافة إلى  18% في الوزارات وحتى في الهيئات الدبلوماسية أيضا.
لكن الأربع سنوات الماضية، أثرت على مشاركة المرأة الاقتصادية في الأردن، حيث إن الضغط على الحكومة وتركيزها على الواقع الاقتصادي والوضع الأمني، أضعف الاهتمام بموضوع المرأة بشكل خاص وكجزء من العملية التنموية. نواجه تحديا كبيرا في مشاركتها الاقتصادية التي انخفضت إلى 13.2%، كما هناك بطالة للمرأة تقدر ب22% مقابل 10.2% بين الشباب وهذا يشكل تحديا كبيرا. 72% من العاطلات عن العمل من حملة البكالوريوس فما فوق، وبالتالي يجب أن يكون هناك جهود مكثفة لدعم مشاركة المرأة الاقتصادية والاستفادة من الطاقة والاستثمار الذي وضعناه في تعليم المرأة."
إذاعة الأمم المتحدة: أين دور الرجل في هذا؟
د. سلمى النمس: "نحن نفخر بأن هناك دعما لموضوع مشاركة المرأة الاقتصادية في الأردن سواء على مستوى القرار السياسي أو على مستوى الجيل الصاعد. لكن لا تزال هناك حاجة لتغيير الصورة النمطية للمرأة،  فالمرأة لم يعد دخلها دخلا إضافيا للعائلة، حيث أصبحت بحاجة للخروج إلى العمل للمساهمة في البناء ومواجهة التحديات الاقتصادية، وبالتالي الموضوع ليس ترفا.
الرجل يجب أن يكون داعما للمرأة كزوج وكسياسي وواضع للسياسات، إن هذا دور اقتصادي مهم، يهدف إلى تقليل نسبة الفقر وتحقيق دخل أكبر، وهو جزء لا يتجزأ من العملية."
إذاعة الأمم المتحدة: الأزمة السورية قد أثرت على المرأة الأردنية والعربية المقيمة في الأردن، ما هو دوركم في تعزيز دور المرأة؟
د. سلمى النمس: " الأردن كحكومة ومنظمات مجتمع مدني تقدم الحماية للاجئين وتوفر الخدمات الصحية والتعليمية، كما أن المنظمات تعمل داخل المخيمات لتقديم المزيد من الخدمات. كما أن أنظمة الحماية لدينا تعمل على تقديم الحماية للاجئات كما تقدمه للأردنيات وذلك من خلال التشريعات والأنظمة، ولكن نحن نرزح تحت ضغط كبير، حيث إن أجهزتنا لا تكفي. "خطة مواجهة اللجوء لعام 2015"، التي تقدر بقيمة 2.9 مليون، لم نحصل اليوم إلا على 10 % من قيمة هذه الخطة. هذا شيء مقلق وقد يؤثر سلبيا على اللاجئين، وما يقلقني هو ماذا سيحصل عاما من الآن."
إذاعة الأمم المتحدة: وماذا عن دور الإعلام في تعزيز دور المرأة؟
" الإعلام له دور كبير، فاليوم الإعلام لا يمكن السيطرة عليه، وهو يعمل في جميع الجهات، فهناك الإعلام الذي يعمل على تمكين المرأة وتغيير الصورة النمطية، ولكن للأسف هناك إعلام وبعض قنوات التواصل الاجتماعي وبعض القنوات التلفزيونية تعيد نشر فكر متطرف وصورة نمطية عن المرأة وما إلى ذلك وهنا يأتي الخطر. دور المنتوج الثقافي ودور الإعلام أصبح دورا مهما ولا نستطيع نحن كصانعي سياسات أن نسيطر عليه، وهو عمل جماعي ومشترك."
إذاعة الأمم المتحدة: ما هي رسالتك إلى المرأة؟
د. سلمى النمس: "القوة في داخلك، وأنتِ تستطيعين التغيير. لا أحد سيساعدك في ذلك. أنتِ التغيير الذي تريدين أن تكونيه."
 
 
顶一下
(0)
0%
踩一下
(0)
0%

热门TAG: 阿拉伯语听力 天天听新闻 联合国


------分隔线---------- ------------------
[查看全部]  相关评论
栏目列表