阿拉伯语学习网

  • 高级搜索
  • 收藏本站
  • 网站地图
  • RSS订阅
  • 设为首页
  • TAG标签
  • TAG列表
  • 关键字列表
当前位置: 首页 » 阿拉伯语听力 » 天天听新闻 » 正文

天天听新闻:متطوعون شباب على الحدود

时间:2011-08-09来源:互联网  进入阿拉伯语论坛
核心提示:متطوعون شباب على الحدود التونسية الليبية يساعدون في التخفيف من محنة المشردين تعمل مجموعة من الشباب التونسي بشكل تطوعي على الحدود ال
    (单词翻译:双击或拖选)

 

متطوعون شباب على الحدود التونسية الليبية يساعدون في التخفيف من محنة المشردين

تعمل مجموعة من الشباب التونسي بشكل تطوعي على الحدود الجنوبية من البلاد لمساعدة الشباب القادمين من ليبيا والتخفيف من محنتهم. التونسي الشاب رامي خويلي، أخبر الزميلة مي يعقوب في حوار إذاعي عن الأنشطة التي يقوم بها المتطوعون على الحدود التونسية الليبية. فيما يلي مزيد من التفاصيل.

في ظل الانتفاضات العربية التي بدأت بتونس وانتقلت إلى دول أخرى، لعب الشباب ومازالوا دورا محورا في تحريك الشارع المحلي وسقوط الأنظمة البائدة التي استمرت لعقود عديدة تمتص ثروات البلاد والعباد.

وفي تونس التي مازالت تعاني وتحاول تفعيل الحياة الديمقراطية بعد سقوط بن علي، يعمل متطوعون شباب على الحدود الجنوبية المشتركة مع ليبيا على مساعدة أبناء البلد المجاور الذي مازال يكافح من أجل خلع معمر القذافي أو … ملك أفريقيا كما كان يلقب نفسه.

رامي خويلي، وهو طالب تونسي في السنة الثالث بكلية الطب، تطوع مع عدد من أترابه لتغيير الواقع الذي يتخبط به اللاجئون في مخيم شوشة بجنوبي البلاد. رامي أخبرني في حوار إذاعي عن البرنامج الذي يقوم به المتطوعون:

“البرنامج هذا بدأناه من خلال دورة تكوينية لاثنين وعشرين لاجئا ولاجئة بمخيم شوشة في الجنوب التونسي من ست جنسيات مختلفة، كونّاهم حول قضايا شباب في الأزمات الإنسانية، حتى يقوموا بنشر الثقافة فيما يخص العنف، خاصة العنف الموجه ضد المرأة، وما يخص الصحة الجنسية والإنجابية، وفيما يخص النظافة، فيما يخص كل ما يهم الشباب.”

 ويقوم المتطوعون الشباب حاليا بأنشطة متابعة للدورات التكونية السابقة، كما يعدون بالتنسيق مع المنظمات الأخرى برنامجا ترفيها للشباب والشبابات في إطار فضاءات مختلفة.

 ورامي البالغ من العمر واحدا وعشرين عاما، هو منسق شبكة المثقفين عبر النظراء في تونس، التي تضم قرابة الستمئة عضو، بما في ذلك خمس عشر جمعية ومنظمة الحكومية. وقد شارك مؤخرا في اجتماع رفيع المستوى حول الشباب الذي عقد في مقر الأمم المتحدة بنيويورك. وعما ستغير هذه المشاركة في عمله على صعيد الشباب عندما يعود إلى تونس، أوضح رامي:

“هو في حقيقة الأمر هناك العديد من النقاط الإيجابية والفوائد التي يكتسبها الشاب من مشاركته في مثل هذه المؤتمرات. أول حاجة هي في إطار عملنا على المرافعة وكسب التأييد، باعتبار وأنني لم أكن الممثل الوحيد لشبكة المثقفين النظراء، كان هناك ممثلين من بلدان أخرى، ثم اشتغلنا في إطار شبكة المثقفين النظراء مع منظمات صديقة نتعاون معها في مثل هذه المناسبات حتى ننقل مشاغل وتطلعات الشباب من بلداننا والمناطق التي نعيش فيها وحتى ننتأكد من أن القرارات والمرافعات التي تجري خلال المؤتمر، تلبي تطلعات واحتياجات الشباب، وحتى نتأكد أيضا من أن أصواتنا تكون مسموعة داخل هذا المؤتمر.”

أما الفائدة الثانية، فقال رامي هي الاطلاع على خبرات ونشاطات الشبكات والمنظمات في البلدان الأخرى واستقاء الدروس منها ومحاولة تكييفها وتفعيلها محليا. من هذه الدروس المستقاة ما تعلمه رامي من فيلم حضره مؤخرا وأسمه “يوث زونز” أو فضاءات الشباب. ويتحدث هذا الفيلم عن اللاجئين وعن فضاءات خاصة باللاجئين في عدد كبير من الدول في العالم، وقدرة الشباب في تغيير الوضع الذي يعيشون فيه، المساهمة في تنمية مجتمعهم رغم صعوبة الظروف إذا توفرت لهم القدرات والإمكانيات:

“وبعد حضوري هذا الفيلم، تمكن من أن أقيم علاقات مع الجمعية الأمريكية التي قامت بانتاج هذا الفيلم تحت رعاية صندوق الأمم المتحدة للسكان مرة أخرى، حتى يتم عرض هذا الفليم في تونس بالاشتراك مع المانحين ومع الأطراف المعنية بشؤون اللاجئين في تونس حتى تحثهم على مزيد من الاهتمام في قضايا اللاجئين خاصة الشباب في الأزمات الإنسانية. من ناحية أخرى، تهتم هذه الجمعية بمجال الشعر وتقدم شعر بطريقة مرحة وطريفة جدا، فنريد أن نوفر لهم الفرصة للمجيئ إلى تونس ليقدموا دورات تكوينية في مجال الشعر للشباب من اللاجئين على الحدود حتى يكون لديهم نوع من الترفيه وأيضا طريقة للتعبير.”

 يذكر أن شبكة المثقفين النظراء تنتشر في خمسة وخمسين دولة عبر العالم وتضم قرابة العشرة آلاف شاب وشابة.

顶一下
(0)
0%
踩一下
(0)
0%

热门TAG: 阿拉伯语听力 联合国 新闻


------分隔线---------- ------------------
[查看全部]  相关评论
栏目列表