阿拉伯语学习网

  • 高级搜索
  • 收藏本站
  • 网站地图
  • RSS订阅
  • 设为首页
  • TAG标签
  • TAG列表
  • 关键字列表
当前位置: 首页 » 阿拉伯语阅读 » 阿拉伯语新闻报刊 » 正文

半岛台:قمة الرياض تبحث الاتحاد الخ

时间:2012-05-14来源:互联网  进入阿拉伯语论坛
核心提示:قمة الرياض تبحث الاتحاد الخليجي يعقد قادة دول مجلس التعاون الخليجي قمة تشاورية في العاصمة السعودية الرياض اليوم الاثنين لبحث عدد من
(单词翻译:双击或拖选)

قمة الرياض تبحث الاتحاد الخليجي

يعقد قادة دول مجلس التعاون الخليجي قمة تشاورية في العاصمة السعودية الرياض اليوم الاثنين لبحث عدد من القضايا الإقليمية. وعقب اجتماع وزاري تحضيري للقمة مساء أمس، قال وزير خارجية البحرين الشيخ خالد بن أحمد آل خليفة إن القمة ستبحث مبادرة الملك السعودي بشأن الانتقال من مرحلة التعاون إلى الاتحاد، مؤكدا أن الموضوع يشمل كل دول الخليج.

وقد كشفت مصادر دبلوماسية خليجية للجزيرة نت عن أن القمة التشاورية لقادة دول المجلس ستعلن الاتحاد بين دول المجلس، مشيرة إلى أن هذه الخطوة قد تبدأ باتحاد متقدم بين المملكة العربية السعودية ومملكة البحرين.

وقالت المصادر إن صيغة الاتحاد التي ستعلن في القمة ستكون من خلال الاستمرار في المساعي لإزالة العقبات التي تعترض طريقه، وتفعيل دور اللجنة المختصة بدراسة فكرة الاتحاد بين دول المجلس.

وأضافت أن صيغة الاتحاد بين دول الخليج الست ستعمل على إنشاء هيئات سياسية وأخرى أمنية واقتصادية وعسكرية، وذلك لتشكيل نواة للاتحاد، مؤكدة أن الاتحاد لن ينال من سيادة الدول وأنظمتها السياسية القائمة حاليا.

وفي موضوع السعودية والبحرين، قالت المصادر إن الاتحاد بين الدولتين سيكون متقدما من خلال إعلان قيادات مشتركة عسكرية وأخرى أمنية، إضافة لتوافق سياسي على المستوى الخارجي.

وكشفت المصادر عن أن موقف سلطنة عمان هو عدم الدخول في الاتحاد، بينما كان موقف الإمارات العربية المتحدة هو التأني وعدم الاستعجال في الأمر، وحاجة الدول الخليجية إلى وقت أطول لينجح الاتحاد ويكون مفيدا للجميع.

السعودية والبحرين
وقالت وزيرة الدولة لشؤون الإعلام في البحرين سميرة رجب إن من المتوقع أن تعلن السعودية والبحرين قيام اتحاد سياسي أوثق في قمة الرياض، وأوضحت قائلة "عندي توقع كبير، أتوقع أن يكون هناك إعلان بين اثنتين أو ثلاث دول".

وأضافت أن "كل دولة ستحتفظ بسيادتها وتبقى دولة عضوا في الأمم المتحدة، لكن الدول ستحدد في القرار مجالات العلاقات الخارجية والأمنية والعسكرية والاقتصادية".

لكن الوزيرة أوضحت أن هناك تحفظات بين أعضاء مجلس التعاون بشأن فكرة الاتحاد، وقالت إن من السابق لأوانه تحديد ما إذا كان الاتفاق بين الزعماء الخليجيين سيتطلب إجراء استفتاء في البحرين أم لا.

وفي سياق ذي صلة، قال رئيس وزراء البحرين خليفة بن سلمان آل خليفة إن التحديات الناجمة عن الظروف "الاستثنائية" تجعل الاتحاد الخليجي أمرا "ملحا"، ودعا إلى إقامة منظومة أمنية موحدة لحماية دول الخليج.

ونقلت صحيفة الرياض السعودية الأحد عشية القمة التشاورية الخليجية عن رئيس الوزراء البحريني قوله إن "الظروف الاستثنائية والتحديات الناجمة عنها تجعل خيار الاتحاد أمرا ملحا".

وأكد أن أولوية العمل الخليجي ينبغي أن "تتركز في هذه المرحلة على تحقيق وضمان الأمن بمفهومه الواسع، وزيادة التنسيق المشترك في المجالات الأمنية والعسكرية والدفاعية عن طريق تبني منظومة أمنية خليجية موحدة تشكل عنصر حماية لدول المجلس".

غير أن جمال فخرو النائب الأول لرئيس مجلس الشورى البحريني قال إنه يعتقد أن من غير المرجح إعلان وحدة بين السعودية والبحرين في الوقت الحالي.

وأضاف "أنا متشكك، لن يكون إيجاد سياسة خارجية واحدة بين ست دول إنجازا سهلا ما لم تقتصر على قضايا معينة".

وسيبحث قادة دول الخليج فيي الرياض العديد من الملفات الصعبة، بما فيها احتمال إقامة نوع من الاتحاد بين السعودية والبحرين التي تواجه حركة احتجاجات.

 

顶一下
(0)
0%
踩一下
(0)
0%

热门TAG: 阿拉伯语阅读 半岛台 海湾


------分隔线---------- ------------------
[查看全部]  相关评论
栏目列表