阿拉伯语学习网

  • 高级搜索
  • 收藏本站
  • 网站地图
  • RSS订阅
  • 设为首页
  • TAG标签
  • TAG列表
  • 关键字列表
当前位置: 首页 » 阿拉伯语阅读 » 阿拉伯语新闻报刊 » 正文

半岛台:معارضة الأردن: النظام يخطط ل

时间:2012-04-24来源:互联网  进入阿拉伯语论坛
核心提示:معارضة الأردن: النظام يخطط لوقف الإصلاح اتهمت الجبهة الوطنية للإصلاح بزعامة رئيس الوزراء الأسبق أحمد عبيدات الحكم في الأردن، بأنه ب
(单词翻译:双击或拖选)

معارضة الأردن: النظام يخطط لوقف الإصلاح

اتهمت الجبهة الوطنية للإصلاح بزعامة رئيس الوزراء الأسبق أحمد عبيدات الحكم في الأردن، بأنه باشر مخططا يهدف إلى وقف الإصلاح واحتواء نتائجه.

وقالت الجبهة -التي تضم كافة أحزاب المعارضة والحركة الإسلامية وطيفا واسعا من الشخصيات المستقلة- في بيان لها مساء الاثنين، إن "هناك مؤشرات حقيقية بأن الحكم قد باشر في مخططه الهادف إلى وقف عملية الإصلاح السياسي واحتواء نتائجها بما يتناسب ومخططاته".

وهاجمت الجبهة بشدة مشروع قانون الانتخاب الذي أحالته الحكومة إلى مجلس النواب، واعتبرته مرفوضا من "معظم أوساط الشعب الأردني"، ووصفته بأنه قانون "المحاصصة الانتخابي" الذي يقسم الشعب الأردني إلى "حصص وكوتات".

واعتبر البيان أن هذا القانون "يؤكد أن أوساطا رسمية ضربت بكل آراء واقتراحات الطيف السياسي الأردني عرض الحائط، وأعادت إنتاج قانون الصوت الواحد والدوائر الوهمية السيئة الصيت من خلال هذا المشروع العجيب".

وانتقدت الجبهة مسيرات الولاء التي ظهرت مؤخرا في المحافظات والمدن الأردنية مع تصاعد الحراكات الشعبية المطالبة بالإصلاح، وهاجمت ما وصفته "بالعمل الحثيث على استعمال موارد الدولة لتجييش فئات الشعب الواحد ضد بعضها البعض، وهو أمر مرفوض ومكشوف لكافة القوى الوطنية".

وقالت إنها ستتعاون مع مختلف قوى المجتمع المدني الأردني للعمل على الخروج بمشروع قانون انتخاب ديمقراطي يحترم المواطن وحقه في ممارسة العملية الديمقراطية.

وجاء هذا البيان في وقت تسعى فيه الحكومة لسحب مشروع قانون الانتخاب من مجلس النواب لإحداث تعديلات جوهرية عليه من خلال طلب فتوى دستورية تتيح لها سحب المشروع الذي باشر النواب مناقشته في اللجنة القانونية.

وحظي القانون برفض كافة قوى المعارضة وأحزاب وسطية وقوى مجتمعية، مما اعتبره مراقبون عودة بالأردن إلى مربع الأزمة الأول بعدما لوحت القوى الرافضة للقانون بأنها لن تشارك بأي انتخابات برلمانية على أساس هذا القانون.

بدوره اعتبر القيادي في الجبهة الوطنية للإصلاح الدكتور لبيب قمحاوي أن هذا الموقف جاء بعدما ظهر أن القوانين الناظمة للعمل السياسي وخاصة قانون الانتخاب "في غاية السوء".

واستهجن ما وصفه "بالخشونة" في تعامل النظام مع نشطاء الحراك "عبر الضرب والاعتقال وعدم السماح للحكومة بإخراجهم من السجن والإصرار على إخراجهم من خلال مكرمة ملكية في عودة إلى النهج السابق".

 

顶一下
(0)
0%
踩一下
(0)
0%

热门TAG: 阿拉伯语阅读 半岛台 约旦


------分隔线---------- ------------------
[查看全部]  相关评论
栏目列表