阿拉伯语学习网

  • 高级搜索
  • 收藏本站
  • 网站地图
  • RSS订阅
  • 设为首页
  • TAG标签
  • TAG列表
  • 关键字列表
当前位置: 首页 » 阿拉伯语阅读 » 阿拉伯语新闻报刊 » 正文

半岛台:كردستان تستبعد الحرب مع بغد

时间:2012-04-11来源:互联网  进入阿拉伯语论坛
核心提示:كردستان تستبعد الحرب مع بغداد استبعد مسؤول عسكري كبير في إقليم كردستان العراق الثلاثاء اللجوء إلى الخيار العسكري لحل المشاكل العالق
(单词翻译:双击或拖选)

كردستان تستبعد الحرب مع بغداد

استبعد مسؤول عسكري كبير في إقليم كردستان العراق الثلاثاء اللجوء إلى الخيار العسكري لحل المشاكل العالقة بين حكومتي بغداد وأربيل، لكنه أكد في الوقت نفسه قدرة وزارة الدفاع في الإقليم على التصدي لأي هجوم للجيش العراقي.

وقال المتحدث باسم وزارة اليشمركة (الدفاع) في إقليم كردستان جبار ياور لوكالة كردستان للأنباء (آكانيوز) إنه "من المستبعد لجوء رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي -باعتباره القائد العام للقوات المسلحة- إلى استخدام الجيش الوطني في شن هجوم على الإقليم"، مؤكدا قدرة البشمركة على التصدي لأي هجوم للجيش العراقي يطال أراضي الإقليم.

وكان رئيس الإقليم مسعود البارزاني قال خلال اجتماعه مع عدد من أبناء الجالية الكردية في الولايات المتحدة الاثنين، إنه "تلقى معلومات حول اقتراح ضباط كبار في الجيش العراقي على رئيس الوزراء نوري المالكي بشن هجوم على مدينة أربيل وصولا إلى مصيف صلاح الدين (مقر الرئيس البارزاني)".

ولفت البارزاني إلى أن المعلومات أشارت إلى رد المالكي على هؤلاء الضباط بالتريث إلى حين استلام العراق عددا من طائرات أف16 من الولايات المتحدة لتسهيل العملية.

استبعاد
وقال ياور إنه "لن يكون بإمكان الحكومة العراقية شن هجوم عسكري على الإقليم لكون رئيس الجمهورية وأحد نواب رئيس الوزراء وأحد نائبي رئيس مجلس النواب ورئيس أركان الجيش وقائد القوات الجوية والمدير العام للمخابرات العراقية هم من القومية الكردية.. هذا إلى جانب آلاف الضباط والمجندين الكرد في الجيش العراقي".

وأضاف أنه "يمكن للأطراف والأحزاب السياسية الكردية في بغداد ممارسة الضغط على الحكومة العراقية ودفعها باتجاه الجلوس إلى الحوار لحل المشاكل العالقة بين أربيل وبغداد".

وكان سرور برزنجي المستشار العسكري للرئيس العراقي جلال الطالباني قد أكد أن "تعاقد العراق لشراء طائرات من طراز أف 16 أميركية الصنع وتحديث الأسلحة بحوزة جيشه، يدخل ضمن برنامج سابق للحكومة ولا يتعلق بالمشاكل بين أربيل وبغداد".

وأوضح برزنجي أنه "لا يمكن للحكومة العراقية استخدام تلك الطائرات في شن هجوم على الكرد، كما لا يمكنها شن هجوم عسكري على كردستان لأن الدستور العراقي يشترط موافقة مجلس النواب على خوض العراق أي حرب مع جيرانه أو مع أي طرف داخلي، وهي موافقة لا يمكن نيلها مع الوجود الكردي وأطراف صديقة له في مجلس النواب".

 

顶一下
(0)
0%
踩一下
(0)
0%

热门TAG: 阿拉伯语阅读 半岛台 巴格达


------分隔线---------- ------------------
[查看全部]  相关评论
栏目列表