阿拉伯语学习网

  • 高级搜索
  • 收藏本站
  • 网站地图
  • RSS订阅
  • 设为首页
  • TAG标签
  • TAG列表
  • 关键字列表
当前位置: 首页 » 阿拉伯语阅读 » 双语新闻 » 正文

人民网:文化强国应尊重善待传统(阿语)

时间:2012-04-29来源:互联网  进入阿拉伯语论坛
核心提示:تعليق: الدولة الثقافية القوية يجب أن تحترم وتحْسن إلى الثقافة التقليدية أشار فنغ جي تساي العضو بمجلس المستاشرين إلى أن البناء الثقاف
(单词翻译:双击或拖选)

تعليق: الدولة الثقافية القوية يجب أن تحترم وتحْسن إلى الثقافة التقليدية

أشار فنغ جي تساي العضو بمجلس المستاشرين إلى أن البناء الثقافي يجب أن ينطلق من نظام التعليم، عن طريق زرع مشاعر التوق إلى الثقافة في روح الطفل منذ صغره، و هذا هو أصل الدولة الثقافية القوية.

نحن نوافق كليا هذا الرأي. ولبناء دولة ثقافة قوية، يجب التركيز على التعليم الثقافي في المستوى القاعدي. لكن، الإشكال هو: كيف سننطلق في التعليم الثقافي؟ ان تأسيس دولة ثقافية قوية، يشترط تأسيس صورة ثقافية للدولة، وهذه الصورة لا ينبغي فصلها عن التقاليد، بل يجب أن تحمل الثقافة التقليدية. هكذا فقط، يمكننا أن نقول أن هذه الصوة الثقافية تحمل طابعا قوميا، وهكذا فقط يمكنها أن تتلائم مع الحداثة.

إن بناء دولة ثقافية قوية ليس بمعزل عن مواصلة وتطوير الثقافة القديمة. وان الحداثة الصينية تكونت تدريجيا عبر الحركات المناهضة للتقاليد التي عملت على ضرب "المنظومة الفكرية الكونفوشيوسية". حيث كان يُنظر إلى ذلك على كونه الطريق الحتمي للحياة الجديدة الذي يجب أن تسلكه الصين. لكن، المؤسف أن ما سمي في الماضي بفكر"التخلص من التقاليد الزائفة" قد يؤدي الى رمي الثقافة التقليدية الى القمامة على كونها مياه فاسدة، بما تحمله من قيم إنسانية فريدة تواصلت على امتداد ألاف السنين. لكن، الزمن قد أثبت أن هذه الثقافة التقليدية هي موروث روحي جدير جدا بالعناية.

الكتب الأربعة، أبواب المعرفة الأربعة، أشعار تهانغ ونثر سونغ، النصوص المسرحية القديمة.هذه المؤلفات التي تعد أمهات كتب الثقافة التقليدية الصينية، ظلت على مدى العصور تربي و تصقل روح شخصية الإنسان الصيني. لذلك فإن بناء الدولة الثقافية القوية، يجب أن يستلهم من معاني الثقافة التقليدية، وينشر القيم الروحية المتأصلة داخل الثقافة التقليدية الصينية، و تكوين ثقافة جديدة. ولهذا فإن بناء الدولة الثقافية القوية، يستدعي مشابكة الأيدي والجوارح مع الثقافة الصينية التقليدية. وهذا يعني أنه لابد من التخلي عن عقلية المعارضة الثنائية أي "اذا كان غير جوهري، فلا بد أنه زائف" وتحقيق تعايش متناغم مع الثقافة التقليدية. وبقطع النظر عن التناقض النسبي الكائن بين الجوهر و الزائف ، فإنه اذا وقفنا على أسس مواصلة تطوير الثقافة، فعلينا أن نتعامل مع الثقاقة التقليدية بدفء و رفق.

يقول المؤرخ والمفكر الصيني الشهير تشيان مو، يجب على دولتنا أن تتعاطى بـ"مشاعر دافئة واحترام" مع تاريخنا القديم، وهكذا فقط "يمكن لبلدنا أن يكون له أمل في التطور إلى الأمام ". ان تاريخ وثقافة الدولة ستبقى دائما الموروث الروحي الفريد للدولة، ومن لم يحترم ولم يحسن لتقاليده، فمن الصعب تجنب فقدان الوعي الثقافي و الثقة بالنفس، ولا مجال لأن نتحدث عن التنمية الثقافة أو الدولة الثقافية القوية. بل ان احترام الثقافة التقليدية وتدعيم تعليم الثقافة التقليدية، وحماية الموروث التاريخي والثقافي تعد عوامل جوهرية في في إضطراد التطور والإزدهار الثقافي.

عندما تتعايش و تتناغم الثقافة الجديدة للدولة مع الثقافة التقليدية، ستمتد جذور المجتمع طبيعيا إلى أعماق التقاليد التاريخية العريقة.



 

顶一下
(0)
0%
踩一下
(0)
0%

热门TAG: 人民网 文化 强国 尊重 善待 传统 阿语


------分隔线---------- ------------------
[查看全部]  相关评论
栏目列表