阿拉伯语学习网

  • 高级搜索
  • 收藏本站
  • 网站地图
  • RSS订阅
  • 设为首页
  • TAG标签
  • TAG列表
  • 关键字列表
当前位置: 首页 » 阿拉伯语阅读 » 双语新闻 » 正文

人民网:揭秘苹果血汗工厂内幕(阿语)

时间:2012-04-29来源:互联网  进入阿拉伯语论坛
核心提示:إماطة اللثام عن فضائح المصانع الإستغلالية لشركة آبل عندما يتم الحديث عن iPhone و iPad وكل المنتجات من هذا القبيل يربطها الجميع بروح الإبد
(单词翻译:双击或拖选)

إماطة اللثام عن فضائح المصانع الإستغلالية لشركة آبل

عندما يتم الحديث عن iPhone و iPad وكل المنتجات من هذا القبيل يربطها الجميع بروح الإبداع التي تمتلكها شركة "آبل"، لكننا لا ننكر أنه مع تزايد الوعي الأخلاقي عند المواطن الصيني كلما ذكرت آبل، يربطها الناس أيضا بشركة فوكسكون(FOXCONN) الصينية التي تعتبر الشركة الأولى في صناعة OEM.

دخلت أشياء من قبيل المصانع الإستغلالية، وتشغيل الأطفال و تلويث البيئة والإنفجارات وغيرها من سلوكيات المزودين في ذاكرة الناس حول "آبل". وتحت الضغوط الخارجية، إضطرت "آبل" مؤخرا إلى نشر "تقرير تنمية المسؤولية الإجتماعية للمزودين" لعام 2012 يتكون من 27 صفحة. حيث كشفت آبل لأول مرة عن قائمة مزوديها في العالم و تعهدت بالتحقيق في حالات العمالة غير القانونية.

وبعد نشرها تقرير المسؤولية الإجتماعية، تباينت التقييمات حول شركة "آبل". وإلى جانب حصولها على تأكيدات على "الشجاعة في تحمل المسؤولية"، أبدت عدة أطراف أخرى تشكيكات وإتهمات للضغط الذي تقوم به آبل على التكلفة والممارسات التي تعامل بها المزودين.

آبل تغرق في أزمة علاقات عامة

قالت صحيفة "نيو يورك تايمز" في نسختها الإلكترونية مؤخرا، أن آبل تعد الشركة الانجح عالميا خلال 10 سنوات الماضية، لكن في خلفية هذا النجاح هناك إستغلال ومعاناة يعيشها العمال الصينيون، حيث تبلغ بيئة العمل ذروة السوء، و تتواصل بإستمرار إنتهاكات المشغل للعمال. على غرار"منطقة فوكسكون الصناعية" في الصين التي تعد أكبر مزود صيني لآبل، وهي تشغل 230 ألف عامل، الكثير منهم يعملون 6 أيام في الأسبوع، ودائما ما يعملون 12 ساعة في اليوم. ربع هؤلاء العمال يعيشون في المجمع السكني التابع للمصنع، والكثير من بينهم يتقاضون أقل من 17 دولار يوميا.

وتفيد الوثائق التي تم الكشف عنها، بأن آبل تشغل 43 ألف عامل في أمريكا و 20 ألف عامل في خارجها. تحول خط إنتاج آبل إلى الخارج، لايعود فقط لإنخفاض تكلفة العمالة في الخارج فحسب، بل يعود أيضا إلى الليونة والمثابرة التي يتمتع بها هؤلاء العمال، إلى جانب كفائتهم في العمل. وقد صرح مسؤول رفيع المستوى سبق أن عمل في شركة آبل، بأن العمال الصينيين يتميزون بسرعة ومرونة لا تضاهى في العمل، وقال ليس هناك مصنع واحد في أمريكا يمكنه أن يصل إلى هذا المستوى.

في العام الماضي مكن العامل الواحد لشركة آبل من تحقيق 400 ألف دولار أمريكي من الأرباح، و هذا الرقم تجاوز نظرائه في غلودمان ساكس وأكسون موبيل وغوغل. وبذلك تمثل الكلفة المتدنية للمصانع الإستغلالية مفارقة كبيرة و واضحة مع ما توفره من أرباح طائلة للشركة. وهذا يجرنا للتساؤل الذي طرحته "صحيفة نيويورك اليومية"، قائلة هل يجب على المستهلكين أن يتوحدوا لمقاومة شركة آبل؟

وأشار قه جيا، محلل شبكة الانترنت ورئيس تحرير أحد المواقع الإخبارية، إلى أن شركة آبل تعاني الآن من أزمة علاقات عامة. فبعدما قامت صحيفة نيويورك تايمز بفضح مصانعها الإستغلالية، بدأت وسائل الإعلام الأمريكية الأخرى في نقل أخبارها السلبية، وهناك أصوات طالبت بإيقاف منتجي iPad و iPhone. إذ هناك 62% من مصانعها الـ 229 المنتشرة في العالم لم تحترم عدد ساعات العمل المحددة بـ 60 ساعة في الأسبوع، كما تفرز ثلث مصانعها مواد سامة أثناء مرحلة التصنيع، هذه الأرقام مثلت صفعة كبيرة لصورة شركة آبل.

في الحقيقة، تفطنت آبل خلال السنوات الماضية إلى أهمية السوق الصينية، وسعت بذلك لتحسين إجراءاتها، لكن صورتها إرتبطت بفضائح المصانع الإستغلالية نظرا لتعاملها مع المزودين.

الصين تصبح أسرع أسواق آبل نموا

لا شك أن السوق الصينية تزداد أهميتها يوما بعد يوم بالنسبة لآبل، وقد أشارت آبل في خريف العام الماضي إلى أن السوق الصينية أصبحت أكثر أسواقها نموا في العالم، حيث قاربت قيمة الإستهلاك السنوي 13 مليار دولار. كما مكنت الصين بصفتها ثاني أكبر سوق في العالم بالنسبة لآبل من أن تحقق لهذه الأخيرة 4.5 مليار دولار من العائدات خلال الفصل المالي الرابع من العام الماضي، بزيادة بلغت 270 % مقارنة بنفس الفترة من العام السابق، ومثلت 16% من إجمالي عائدات شركة آبل. في حين كانت هذه النسبة عند حدود 2% في العام المالي 2009.

الأهمية الكبرى التي تتمتع بها السوق الصينية لم تشفع لها من أن تتعرض لـ"الحيف" من قبل شركة آبل. وبعد مبيعات iPhone4 ظلت آبل في مبيعات iPhone4S تنظر إلى الصين على كونها سوق من الدرجة الثالثة أو الرابعة مثل أرخبيل جزر فيرجين البريطانية وأرخبيل جزر كايمن. هذا السلوك الذي تعتمده آبل تجاه الصين، أعتبر لمدة طويلة على كونه تجاهلا مقصودا. حيث تتجاهل منتجات آبل المستهلك الصيني عند دخولها الأسواق، كما أن جوبس لم يسبق له أن قدم للصين لترويج منتجات شركته، زد على ذلك أن جل منتجات آبل الموجودة في الصين هي إما منتجات مهربة أو مقلدة.

 

顶一下
(0)
0%
踩一下
(0)
0%

热门TAG: 人民网 揭秘 苹果 血汗 工厂 内幕 阿语 iPhone


------分隔线---------- ------------------
[查看全部]  相关评论
栏目列表