阿拉伯语学习网

  • 高级搜索
  • 收藏本站
  • 网站地图
  • RSS订阅
  • 设为首页
  • TAG标签
  • TAG列表
  • 关键字列表
当前位置: 首页 » 阿拉伯语阅读 » 双语新闻 » 正文

人民网:谨防“人道干涉”酿更大人道灾难(阿

时间:2012-09-25来源:互联网  进入阿拉伯语论坛
核心提示:تعليق: انتباه! التدخل الإنساني قد يجلب كوارث إنسانية أعظم لسوريا صحيفة الشعب اليومية الطبعة الخارجية الصادرة يوم 31 مايو عام 2012 الصفح
(单词翻译:双击或拖选)

تعليق: انتباه! "التدخل الإنساني" قد يجلب كوارث إنسانية أعظم لسوريا

صحيفة الشعب اليومية – الطبعة الخارجية – الصادرة يوم 31 مايو عام 2012 – الصفحة رقم 01

تسارعت في الأيام الأخيرة تداعيات المجزة التي شهدتها قرية الحولة السورية في 25 مايو الحالي. حيث قامت 8 دول غربية من بينها الولايات المتحدة و بريطانيا بطرد الدبلوماسيين السوريين، كما أعلنت فرنسا ودول أخرى أنها لا تستبعد إمكانية طرد السفير السوري.

من جانبه يواصل الغرب إستعمال حجة "منع حدوث كارثة إنسانية" كذريعة للتدخل في شؤون الدول الأخرى. ولا شك أن مجزرة الحولة قد وفرت حجة قوية للدول الغربية للتدخل في سوريا. ومن المحتمل أن يفرض الغرب إجراءات أكثر صرامة على سوريا في المستقبل، وليس من المستبعد القيام بتدخل عسكري.

لا عدالة بدون حقيقة. لذلك فإن كشف الحقيقة هي المهمة العاجلة في الوقت الحالي. وفي ظل تبادل الطرفين للإتهمامات بالمسؤولية على ما حدث، فإن أبسط الطرق لتخمين الجهة المختفية وراء الستار، هو النظر إلى من له مصالح أكثر في حدوث مثل هذه العمليات.

خلال الفترة السابقة، ظل المشهد السياسي السوري يتقدم وفقا لما تأمله الحكومة السورية، حيث تم إطلاق الإستفتاء على الدستور، والإنتخابات البرلمانية والتحول السياسي، كما وفرت وساطة عنان ضمانات خارجية للتسوية السياسية. وفي هذا الوضع، من الأفضل بالنسبة للحكومة السورية أن تتمسك بالوضع الراهن. من جانب آخر، كان حدوث مجزرة الحولة في ظل وصول بعثة المراقبين الأممين وبدأ الأعمال تدريجيا، وتزامنا مع زيارة عنان إلى سوريا.وفي مثل هذا الظرف الحساس، ليس هناك ضرورة تدفع الحكومة السورية للقيام بمثل هذه الأحداث، خاصة وأن ذلك سيسلط عليها سيف المجتمع الدولي. لذلك فإن الحكومة السورية هي الأقل شبهة.

في المقابل فإن الأطراف التي لاترغب في إستقرار الوضع السياسي السوري (خاصة التي لاترغب في بقاء بشار) وتصطاد في الماء العكر، فإنها الأكثر شبهة في الضلوع في مثل هذه الأحداث.

الحكومة السورية من جهتها وعدت بالتحقيق في حقيقة هذه الأحداث. وقبل تبين الحقيقة، يجب على جميع الأطراف عدم التهور والتصرف على نحو أعمى. لكن قبل ظهور الحقيقة، قامت بعض الدول الغربية بتوجيه أسهم الإتهام إلى الحكومة السورية، واتخذت وفقا لذلك إجراءات دبلوماسية صارمة، وهذا لايدل إلا على أن أحداث الحولة قد تم تسييسها بسرعة، وأصبحت حجة ووسيلة بيد الغرب للإطاحة بالحكومة السورية.

هذا الإتجاه في تسييس الأزمة يعد أمرا فائق الخطورة. لأن التذرع بالأزمات الداخلية في البلدان الأخرى للقيام بـ "تدخل إنساني"، لا شك أنه سيخلف كوارث إنسانية أكبر وحقيقية.

فمن جهة، غالبا ما تتدخل الدول الغربية عسكريا في ظل عدم إحاطتها بحقيقة الأمور. مثل الحرب التي شنتها الدول الغربية على العراق عام 2003، متحججة بإمتلاك صدام لأسلحة دمار شامل، لكن في النهاية تبين عدم صحة هذه المزاعم. لذلك فإن شن حرب في ظل خلفية ملتبسة وحقيقة متشظية لن تؤدي إلا لمزيد الدوس على الشرعية الدولية.

من جهة أخرى، سيخلف التدخل العسكري كوارث إنسانية حقيقية. مثل ما حصل في ليبيا بعد "التدخل الإنساني" لحلف الناتو، حيث صعدت أعداد القتلى من المئات قبل التدخل إلى عشرات الآلاف بعد تدخل الناتو في ليبيا.

والآن، ظهرت في سوريا علامات الكوارث الإنسانية الأكبر التي سيخلفها "التدخل الإنساني"---- ولولا إنحياز الدول الغربية، وضغطها على حكومة بشار من جهة ودعم المعارضة من جهة أخرى، فلا يمكن أن تتواصل الإضطرابات في الوضع السوري إلى حد الآن، ولا يمكن أن تحدث مجزرة الحولة. ومن هذه الزاوية، فإن الدول الغربية هي المسؤولة على هذه المجزرة.

ما هو أخطر هو أن يصر الغرب على إستخدام مجزرة الحولة لتنفيذ مخططه في الإطاحة بحكومة بشار، وهذا لن يفضي إلا لإلهاب نار الفتنة بين مختلف الطوائف، ويخلف كوارث إنسانية تفوق في دمويتها مجزرة الحولة. وهذا الأمر لا يغيب عن نظر الغربيين، وإصرارهم على ذلك لا يدل إلا على نفاق "التدخل الإنساني".

دفعت مجزرة الحولة سوريا إلى حد السيف من جديد، ووضعت سوريا في مواجهة طريقين ومستقبلين؛ إما أن تنطلق جميع الأحزاب من المصلحة الرئيسية للوطن وحياة المواطن وإستلهام العبر السابقة، ثم التمسك بطريق الحل السياسي، وهذا سيؤدي إلى مستقبل واعد، وإما أن تزداد حدة التناقض بين مختلف الأحزاب، وجعل الوضع السياسي أكثر تأزما، ويؤول الأمر إلى الوضع الليبي، وإستدعاء التدخل الخارجي لإسقاط النظام، وإرتكاب كوارث إنسانية أكبر، وهذا مستقبل مظلم.

إن إستلهام العبر من الماضي في معرفة الحاضر، سيقوى عقيدة كل القوى السياسية المحبة للسلام، لدفع الوضع السوري إلى "هبوط مرن".


 

顶一下
(0)
0%
踩一下
(0)
0%

热门TAG: 人民网 谨防 人道干涉 更大 人道


------分隔线---------- ------------------
[查看全部]  相关评论
栏目列表