阿拉伯语学习网

  • 高级搜索
  • 收藏本站
  • 网站地图
  • RSS订阅
  • 设为首页
  • TAG标签
  • TAG列表
  • 关键字列表
当前位置: 首页 » 阿拉伯语阅读 » 阿拉伯语新闻报刊 » 正文

半岛台:مظاهرات بالمغرب تدعو لمحارب

时间:2012-09-24来源:互联网  进入阿拉伯语论坛
核心提示:مظاهرات بالمغرب تدعو لمحاربة الفساد تظاهر عشرات من ناشطي حركة 20 فبراير في المغرب مطالبين بـإقرار ديمقراطية حقيقية ومحاربة الفساد وا
(单词翻译:双击或拖选)

مظاهرات بالمغرب تدعو لمحاربة الفساد

تظاهر عشرات من ناشطي حركة 20 فبراير في المغرب مطالبين بـ"إقرار ديمقراطية حقيقية ومحاربة الفساد والاستبداد بدل تصفية الحساب" من خلال اعتقال ناشطي الحركة وسجنهم.

وتجمع نحو 500 من ناشطي الحركة في ساحة "باب الأحد" في الرباط قبل أن ينطلقوا في مسيرة رفعوا خلالها شعارات تطالب بإطلاق سراح معتقلي الحركة في السجون المغربية.

وردد المتظاهرون شعارات رفعت أمام عدد كبير من رجال الشرطة تتضمن الإشارة إلى أن من يدعو لمحاربة الفساد والاستبداد "تتم محاسبته بالسجن والتعذيب"، وأن الحكومة الحالية ورئيسها عبد الإله بنكيران "لا يملكان شيئا من أمرهما".

وانتقدت الشعارات التي رفعها المتظاهرون في العاصمة بنكيران متسائلة "من يتحكم في الحكومة، بنكيران أم الهمة؟"، في إشارة إلى فؤاد علي الهمة, أحد مستشاري الملك محمد السادس.

وكان وزير الشباب والرياضة محمد أوزين دعا ناشطي 20 فبراير إلى المشاركة في الحوار الوطني الذي انطلق في 22 سبتمبر/أيلول، لكنهم رفضوا "ما دام أعضاء الحركة في السجن".

وفي مدينة الدار البيضاء، نظم أفراد الحركة على مدى يومين أنشطة حول الاعتقال السياسي وحاولوا اختتامها بمسيرة احتجاجية، لكن الشرطة فرقت المشاركين فيها قبل تجمّعهم.

وتقول منظمات حقوقية إن نحو سبعين من ناشطي حركة 20 فبراير اعتقلوا وجرت محاكمتهم في مختلف أنحاء المغرب، ووصلت العقوبة في حق بعضهم إلى خمس سنوات سجنا مع النفاذ.

وكانت جمعيات حقوقية، من بينها الجمعية المغربية لحقوق الإنسان، وهي أكبر منظمة حقوقية غير حكومية في المغرب، اعتبرت أن هذه الاعتقالات والمحاكمات "انتقامية"، ومحاولة لـ"معاقبة شباب الحركة على استمرار المطالبة بالحرية والكرامة والعدالة الاجتماعية".

وقد وصف المقرر الخاص للأمم المتحدة بشأن التعذيب خوان مينديز ما سماها أعمال التعذيب في المغرب بأنها "ممنهجة" ولم تتوقف، رغم التحسن بشكل عام خلال العقود الأخيرة، ودعا الرباط إلى إنهاء سوء المعاملة -بسرعة- في السجون ومراكز الاحتجاز التابعة للشرطة.

جاء ذلك في مؤتمر صحفي عقده المسؤول الأممي السبت بالعاصمة الرباط في ختام زيارة للمغرب استغرقت أسبوعا وجاءت بطلب من المملكة، بهدف "مساعدة السلطات على احترام دولة القانون". وسيرفع مينديز تقريره مرفقا بردود الحكومة المغربية إلى مجلس حقوق الإنسان في جنيف في مارس/آذار 2013.

 

顶一下
(0)
0%
踩一下
(0)
0%

热门TAG: 阿拉伯语阅读 半岛台 摩洛哥


------分隔线---------- ------------------
[查看全部]  相关评论
栏目列表