阿拉伯语学习网

  • 高级搜索
  • 收藏本站
  • 网站地图
  • RSS订阅
  • 设为首页
  • TAG标签
  • TAG列表
  • 关键字列表
当前位置: 首页 » 阿拉伯语阅读 » 阿拉伯语新闻报刊 » 正文

半岛台:تركيا تلوح بورقة الأطلسي ضد

时间:2012-04-12来源:互联网  进入阿拉伯语论坛
核心提示:تركيا تلوح بورقة الأطلسي ضد سوريا كشفت تركيا عن إمكانية تدخل حلف شمال الأطلسي (ناتو) لحماية حدودها مع سوريا, بينما شككت قوى غربية في م
(单词翻译:双击或拖选)

تركيا تلوح بورقة الأطلسي ضد سوريا

كشفت تركيا عن إمكانية تدخل حلف شمال الأطلسي (ناتو) لحماية حدودها مع سوريا, بينما شككت قوى غربية في مدى التزام دمشق بوقف إطلاق النار وبنود الاتفاق الذي تفاوض عليه المبعوث الأممي العربي كوفي أنان.
وأعلن رئيس الوزراء التركي رجب طيب أردوغان أن تركيا قد تطلب من الأطلسي حماية حدودها مع سوريا بعد حادث إطلاق النار على مخيم كيليس أخيرا.

ونقلت الصحف التركية عن أردوغان قوله إن أنقرة قد تطلب تفعيل المادة الخامسة من اتفاقية الحلف التي تنص على أن أي هجوم على دولة عضو فيه يعد هجوما على جميع دوله. ونقل عن أردوغان قوله لصحفيين كانوا يرافقونه أثناء زيارته للصين إن من مسؤولية حلف شمال الأطلسي حماية حدود تركيا.

وبشأن الإجراء الذي يمكن اتخاذه في حال استمرار إطلاق النار باتجاه الأراضي التركية, قال أردوغان "لدينا عدة خيارات، من بينها خيار المادة الخامسة في ميثاق الحلف الأطلسي", مشيرا إلى إمكانية الدعوة لاجتماع لمجلس الحلف في حالة استمرار الخروقات.

يشار إلى أن الحلف استخدم المادة الخامسة لأول مرة في تاريخه بعد هجمات 11 سبتمبر على الولايات المتحدة. ويذكر في هذا الصدد أن الحلف أعلن عدة مرات مؤخرا أنه لا يعتزم التدخل في سوريا.

وكانت قوات النظام السوري قد فتحت النار على عناصر من الجيش السوري الحر كانوا يقتربون من الحدود التركية مساء الأحد الماضي, حيث أشارت السلطات التركية إلى سقوط ستة جرحى بينهم تركيان في مخيم كيليس التركي في هذا الهجوم. لكن شهودا قالوا لوكالة الصحافة الفرنسية إن سوريين قتلا في الهجوم.

تشكيك بالهدنة
جاء ذلك بينما شككت قوى غربية بمدى التزام قوات النظام السوري بالهدنة التي دخلت حير التنفيذ صباح الخميس, وأكد الرئيس الأميركي باراك أوباما والمستشارة الألمانية أنجيلا ميركل في اتصال هاتفي على الحاجة للقيام بعمل "حازم" في مجلس الأمن بشأن سوريا.

 

顶一下
(0)
0%
踩一下
(0)
0%

热门TAG: 阿拉伯语阅读 半岛台 土耳其


------分隔线---------- ------------------
[查看全部]  相关评论
栏目列表