阿拉伯语学习网

  • 高级搜索
  • 收藏本站
  • 网站地图
  • RSS订阅
  • 设为首页
  • TAG标签
  • TAG列表
  • 关键字列表
当前位置: 首页 » 阿拉伯语阅读 » 阿拉伯语新闻报刊 » 正文

半岛台:لماذا غاب السيسي عن قمة نواكشوط؟

时间:2016-07-26来源:互联网  进入阿拉伯语论坛
核心提示:لماذا غاب السيسي عن قمة نواكشوط؟كان لافتا غياب الرئيس المصري عبد
(单词翻译:双击或拖选)
 لماذا غاب السيسي عن قمة نواكشوط؟ 

كان لافتا غياب الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي عن القمة العربية التي انطلقت اليوم في العاصمة الموريتانية نواكشوط، وهو ما أطلق بورصة التكهنات بشأن أسباب ذلك بين قائل بوجود مخاوف من محاولة اغتيال، وجازم بأسباب أخرى ليس من بينها الاغتيال.

وترجع المفاجأة في غياب السيسي إلى التحسن المشهود في العلاقات بين النظامين المصري والموريتاني، خصوصا وأن كليهما قادم من انقلاب عسكري، كما أن السيسي منح الرئيس الموريتاني محمد ولد عبد العزيز قلادة النيل العظمى، أعلى وسام مدني مصري، خلال زيارة الأخير للقاهرة في أبريل/نيسان الماضي التي شهدت اتفاقا على التعاون اﻷمني في مواجهة ما يسمى "اﻹرهاب والتيارات اﻹسلامية المتشددة".

إضافة إلى الدور الذي قام به ولد عبد العزيز، أثناء رئاسته الاتحاد الأفريقي، في التمهيد لعوة السيسي إلى الاتحاد، فضلا عن أن السيسي هو الرئيس الحالي للقمة، وكان يفترض أن يسلمها لولد عبد العزيز كما جرت العادة.

وسائل إعلام مصرية بررت الغياب بـ"معلومات مؤكدة وردت إلى رئاسة الجمهورية تفيد بأن السيسي سيتعرض لمحاولة اغتيال حال وجوده في موريتانيا".

ونقلت صحيفتا "المصري اليوم" و"اليوم السابع" عن مصادر لم تسمهما أن "عناصر تابعة لإحدى الجماعات الإرهابية المتطرفة، والممولة من دولة داعمة للإرهاب، قامت قبل نحو شهر بزيارة مقر الإقامة المنتظر للرئيس السيسي في موريتانيا ومعاينته".

وأضافت المصادر أن "هذه المعلومات وصلت إلى مؤسسة الرئاسة، والجهات المعنية بتأمين الرئيس، وتم على الفور التحري عن هذه الجماعة الإرهابية المتطرفة ومن يدعمها". وتابعت "التحريات كشفت أن هذه الجماعة مسلحة بأسلحة متطورة جدا، ولديها قناصة ماهرون، كما أن إحدى الدول تدعمها ماليا ولوجيستيا". وأكدت المصادر أنه "بناء على هذه المعلومات تم اتخاذ القرار باعتذار الرئيس السيسي عن عدم حضور القمة العربية".

ويبدو أن الحديث المفاجئ عن "محاولة اغتيال" للسيسي، دفع وسائل إعلام مصرية مؤيدة للنظام للحديث عن أن تلك المحاولة لم تكن الأولى ضد الرئيس المصري خلال جولاته الخارجية.

وكتبت اليوم السابع "مع التأكيد على أن هناك عدة محاولات جرى الترتيب لها لاغتيال الرئيس على هامش مشاركته في مؤتمرات وفعاليات مهمة خارج البلاد، إلا أن عملية تدبير اغتياله على هامش مشاركته في مؤتمر القمة العربية كانت خطيرة للغاية"، وتكرر هذا النص في صحف أخرى، بما يُذكّر بمواقف أخرى تطابقت فيها عناوين وأخبار الصحف وكأنها خرجت من "محبرة" واحدة.

ودفع هذا التطابق الكاتب الصحفي سليم عزوز للتعليق بسخرية قائلا "اليوم السابع: كشفت مصادر مطلعة، المصري اليوم: كشفت مصادر مطلعة.. المصادر المطلعة هنا وهناك كشفت عن مخطط اغتيال السيسي في موريتانيا، خليها هنا مصادر مطلعة، وهنا مصادر عليمة!".
 
 
顶一下
(0)
0%
踩一下
(0)
0%

热门TAG: 阿拉伯语阅读 半岛台


------分隔线---------- ------------------
[查看全部]  相关评论
栏目列表