阿拉伯语学习网

  • 高级搜索
  • 收藏本站
  • 网站地图
  • RSS订阅
  • 设为首页
  • TAG标签
  • TAG列表
  • 关键字列表
当前位置: 首页 » 阿拉伯语阅读 » 阿拉伯语新闻报刊 » 正文

半岛台:نحن والأرض.. أبناء النجوم

时间:2016-07-14来源:互联网  进入阿拉伯语论坛
核心提示:نحن والأرض.. أبناء النجومإذا كنت تعتقد أن ما يملأ السماء من نجوم سا
(单词翻译:双击或拖选)
 نحن والأرض.. أبناء النجوم 

إذا كنت تعتقد أن ما يملأ السماء من نجوم ساطعة أو خافتة لا علاقة له بحياة الإنسان على الأرض فأنت مخطئ بلا شك. فقبل 4.6 مليارات سنة تشكلت الأرض من غمامة سديمية كانت غافلة فاستيقظت لتبدأ الدوران حول مركز أوجدت الشمس فيه وتجمعت البقايا بعد ذلك على شكل كتل جاذبية بعيدة عن المركز عرفت فيما بعد بالكواكب. رافقت ذلك كله ولادة المذنبات والأقمار والكويكبات.

فحياة النجوم عامة بعد الانفجار العظيم الذي حدث قبل حوالي 13.8 ألف مليون سنة تبدأ بالسديم الهيدروجيني الذي يتضاغط شيئًا فشيئًا ويتراكم بعضه فوق بعض ليخلق لنا نجومًا، يشترط العلماء أن ترتفع درجة الحرارة فيها إلى ثمانية ملايين درجة على الأقل كي تشتعل النار النووية التي يمكنها دمج أنوية الهيدروجين.

ومنها الكبير الذي يولد بلون أزرق شديد الحرارة (أكثر من 25 ألف درجة) فلا يعمّر سوى بضع عشرات وربما مئات من ملايين السنين، ومنها ما يولد أحمر بحرارة سطح لا تزيد على ثلاثة آلاف درجة فيعيش طويلا يفوق عمره ما يمكن أن تتخيله عقولنا، إذ يمكن أن يعيش مئات وألوف المليارات من السنين. ذلك أن الأول يحرق وقوده بسرعة كبيرة، وببطء شديد وكميات ضئيلة يحرق الثاني وقوده.

مرحلة التتابع
لكن الثاني لا أثر حقيقيا له في الكون كالأول، فنهايات النجوم كما حسمها العلم منذ ثلاثينيات القرن الماضي تكون على أشكال ثلاثة هي: القزم الأبيض والنجم النيوتروني والثقب الأسود.

وهذه النهايات تعتمد في أساسها على عظم النجم بعد أن يستنفد وقوده الهيدروجيني فيما يعرف بمرحلة التتابع الرئيسي التي يقضي النجم فيها قرابة 90% من عمره قبل أن يتضخم ويتمدد ويصبح عملاقا أحمر ينفجر بواحد من تلك الأشكال الثلاثة.

ولأن شمسنا نجم قزم من نجوم المجرة مقارنة بالنجوم البيضاء والزرقاء الضخمة، فإن حياتها متوسطة الطول إذ عاشت 4600 مليون سنة، وبقي فيها من الوقود ما يكفيها لتعيش مثل ذلك العمر أو أطول قليلا بمعدل يبلغ 10 آلاف مليون سنة قبل أن تتحول إلى قزم أبيض، فتقذف بردائها إلى الفضاء كسديم في سماء الأرض يكدر ضوء أكثر النجوم ويتلون بألوان زاهية إثر الأشعة فوق البنفسجية التي سيشعها النجم القزم الأبيض الباقي من الشمس، حجمه بحجم الأرض أو أقل قليلا ولمعانه في السماء ككوكب الزهرة الذي يرى عادة بالقرب من الهلال وقت الغروب.

أما انفجار نجم أبيض أو أزرق بعد تضخمه ليصير عملاقا أحمر ذا كتلة تفوق كتلة الشمس عشرات المرات، فهو انفجار مدوّ يملأ المجرة نورًا وصراخًا ويترك أثره على مواد وسدم وغازات بينجمية ليوقظها من سباتها فيدب فيها الروح فينشأ منها جيل جديد من نجوم تزخر بالعناصر الثقيلة كالحديد والنحاس واليورانيوم والرصاص وأكثر عناصر الجدول الدوري.
 
顶一下
(0)
0%
踩一下
(0)
0%

热门TAG: 阿拉伯语阅读 半岛台


------分隔线---------- ------------------
[查看全部]  相关评论
栏目列表