阿拉伯语学习网

  • 高级搜索
  • 收藏本站
  • 网站地图
  • RSS订阅
  • 设为首页
  • TAG标签
  • TAG列表
  • 关键字列表
当前位置: 首页 » 阿拉伯语阅读 » 阿拉伯语新闻报刊 » 正文

半岛台:جابي: الانقسامية اللغوية أضعفت النخب الجزائرية

时间:2015-08-26来源:互联网  进入阿拉伯语论坛
核心提示:جابي: الانقسامية اللغوية أضعفت النخب الجزائريةعادت المسألة اللغو
(单词翻译:双击或拖选)
 جابي: الانقسامية اللغوية أضعفت النخب الجزائرية

عادت "المسألة اللغوية" إلى واجهة الحدث في الجزائر، مع الجدل الذي صاحب فكرة التعليم باللغة الأم (العامية) في الصفوف الابتدائية الأولى، والتي يراها البعض محاولة للانتصار للغة الفرنسية على حساب العربية، وتجدد الحديث عن "الانقسامية اللغوية"، بتعبير الباحث الاجتماعي ناصر جابي في أحد أبحاثه.

وفي هذا الحوار -الذي خص به الجزيرة نت- يعود الدكتور ناصر جابي، أستاذ علم الاجتماع بجامعة الجزائر، إلى أسباب الظاهرة، وكيف أسهمت في إضعاف النخب الجزائرية.


 تعود المسألة اللغوية مرة أخرى لتصنع أزمة في الجزائر من خلال قضية الدارجة-الفصحى، هل هي حالة مزمنة؟
نعم، من زاوية ما هي أزمة مستحكمة، لأن أصل المشكلة لم يجد حلا حتى مع الوقت، بل يمكن أن أقول إن الأزمة يعاد إنتاجها بعد الاستقلال بواسطة مؤسسات الدولة الوطنية نفسها ونخبها، وإلا كيف نفسر أن يدرس الطالب كل حياته مثلا بالعربية عندما يكون طالبا في العلوم الدقيقة والرياضيات، وعندما يريد أن يتوجه إلى الجامعة يطلب منه أن يتعلم بلغة أخرى، وهي الفرسية التي لم يدرسها إلا بشكل خفيف جدا.
الطلب نفسه يوجه للطالب الجامعي المتخرج الذي درس بالعربية، والذي نطلب منه التعامل في المؤسسة الصناعية والإدارة وغيرهما من مؤسسات الشغل باللغة الفرنسية عندما يتخرج، لغة لا يحسنها، ولم يتعلمها أصلا بالنسبة للفئات الشعبية في الجنوب على سبيل المثال، وتخيل النتائج المترتبة على هذا الوضع اللغوي المريض، خذ مثلا الفضائح التي تظهر عند كتابة الوثائق الرسمية بما فيها الأسماء.

بل إن المواطن مطلوب منه أن يستمع إلى رئيس -عندما كان قادرا على الكلام- يحدثه بالفرنسية في قضايا حساسة ويومية، أو بلغة عربية لم يعد أي إنسان على الأرض لا في المغرب ولا في القاهرة يستعملها.


تبدو "الانقسامية اللغوية" -كما تسمّونها- عميقة بالفعل في الجزائر، إلى درجة وجود "مجتمعين متوازيين" كما يذهب البعض، إلى أي حد توافق على هذا؟
الانقسامية التي تكلمت عنها في دراستي خفّت نوعا ما مع الفئات صغيرة السن، لكن الأجيال الكبيرة التي تسيطر على مؤسسات القرار السياسي والاقتصادي هي التي تعيد إنتاجها الموسع في الكثير من الأحيان.

إنها لا زالت حاضرة، وتفسر الكثير من المواقف لدى الفرد والمؤسسة، تخترق السياسي والإيديولوجي والفكري، مثلها مثل الجهوية في الجزائر.

فاليساري يمكن أن يتماهى مع مواقف أقصى اليمين اعتبارا لهذه الانقسامية، والمتدين المحافظ بل والرجعي يمكن أن يكون قريبا جدا مع البعثي اللاديني عندما يتعلق الأمر بالقضايا اللغوية والثقافية.

الأكيد أن ظاهرة الانقسامية أضعفت النخب الجزائرية في علاقاتها بالشعب والمواطن وزادت من حدة عدم فعاليتها.

قضايا اللغة وانقسامهم حولها لا زالت تتحكم في مواقف الجزائريين والجزائريات، رغم ادعاءات البعض العكس، ويمكن أن نلاحظ هذه القراءة اللغوية للحياة السياسية والفكرية يوميا وبالعين المجردة.
顶一下
(0)
0%
踩一下
(0)
0%

热门TAG: 阿拉伯语阅读 半岛台


------分隔线---------- ------------------
[查看全部]  相关评论
栏目列表