阿拉伯语学习网

  • 高级搜索
  • 收藏本站
  • 网站地图
  • RSS订阅
  • 设为首页
  • TAG标签
  • TAG列表
  • 关键字列表
当前位置: 首页 » 阿拉伯语阅读 » 阿拉伯语新闻报刊 » 正文

半岛台新闻:约旦前内政部长:替代家园

时间:2011-09-14来源:互联网  进入阿拉伯语论坛
核心提示:الدجاني: ثمة هستيريا من الوطن البديل قال وزير الداخلية الأردني الأسبق رجائي الدجاني إن هناك هستيريا في الأردن جراء المخاوف من الوطن
(单词翻译:双击或拖选)

الدجاني: ثمة هستيريا من الوطن البديل

قال وزير الداخلية الأردني الأسبق رجائي الدجاني إن هناك "هستيريا" في الأردن جراء المخاوف من الوطن البديل، وذلك بعد يوم من اعتبار الملك عبد الله الثاني أن الوطن البديل "وهم" وأن الأردن لن يكون وطنا بديلا لأحد.

وحذر الدجاني -في تصريحات خاصة للجزيرة والجزيرة نت- من أن تأخذ هذه المخاوف "أبعادا سلبية وتفتح مجالا لآفاق سوداء"، وذلك ردا على الجدل الذي احتدم مؤخرا حول الهوية في الأردن بعد أن كشفت برقيات أميركية نشرها موقع ويكيليكس عن نقاشات بين سياسيين من أصول فلسطينية ودبلوماسيين أميركيين أثارت مخاوف الشرق أردنيين.

وتحدثت البرقيات الأميركية عن "صفقة كبرى" تتضمن تخلي الفلسطينيين في الأردن عن حق العودة مقابل اندماجهم في النظام السياسي الأردني.

وتضمنت البرقيات آراء لسياسيين منهم الدجاني الذي انتقد "ارتفاع نسبة الليكوديين (نسبة لحزب الليكود الإسرائيلي) الأردنيين" الذين ينتظرون هجرة الفلسطينيين من الأردن، وفقا للبرقيات.

وكان الملك عبد الله قد قال أثناء لقائه الأحد الماضي بمجموعة من الأدباء والمفكرين والأكاديميين الأردنيين "أريد أن أطمئن الجميع، لن يكون الأردن وطنا بديلا لأحد"، مضيفا أن "موضوع الوطن البديل يجب أن لا يكون جزءا من النقاش".

وأضاف أنه لم يسمع من أي مسؤول أميركي أو غيره، لا من الرئيسين السابقين بيل كلينتون أو جورج بوش أو الرئيس الحالي باراك أوباما، أي ضغط على الأردن باتجاه حل القضية الفلسطينية على حساب الأردن.

وقال الدجاني إن الوطن البديل كما قال الملك عبد الله الثاني "وهم في أذهان الذين يثيرونه"، وتابع "لدي قناعة راسخة بأنه لا يوجد فلسطيني يستبدل فلسطين بأي وطن آخر مع محبتنا وحرصنا على الأردن وولائنا للأردن الذي عشنا فيه وعملنا فيه وسنبقى حريصين عليه ولن نسمح لا بمشروع الوطن البديل ولا لأحد أن يحاول أن يقترب من هذا الموضوع أو ينفذه".

وأكد أنه لا يوجد أي مطلب سياسي لأي فلسطيني يعيش بالأردن، وقال إن مطلب الفلسطيني هو "في مواجهة المشروع الصهيوني الذي يحتل فلسطين.. إن مطالب الفلسطينيين في الأردن في فلسطين وليست في الأردن".

وطالب من يتكلمون بقضية الوطن البديل "أن يرعووا ولا يصبوا الزيت على النار ولا يفتحوا المجال لتكبير المسألة".

وتحدث الدجاني -الذي اتخذ قرار فك الارتباط أثناء توليه حقيبة الداخلية في الحكومة الأردنية عام 1988- عن القرار الذي قال إنه واضح ولا حاجة لاستعادة التاريخ اليوم.

وأضاف أن "تعليمات فك الارتباط كانت واضحة بأن الأردني من أصل فلسطيني المقيم في الأردن هو أردني من جميع الوجوه، والمواطن المقيم في الضفة الغربية هو فلسطيني".

顶一下
(0)
0%
踩一下
(0)
0%

热门TAG: 阿拉伯语阅读 半岛台 约旦


------分隔线---------- ------------------
[查看全部]  相关评论
栏目列表